الادارة الالكترونية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية في المنظات الصناعية-دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات معمل صناعة البطاريات" بابل 1وبابل 2"؛

م. اميرة شكر ولي البياتي

الملخص

يهدف البحث الى تشخيص دور الادارة الالكترونية في تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة الصناعية عن طريق اسهامها في تخفيض وقت انجاز المهام فضلاعن كلفة الاداء لكونها تسهم في تحقيق وفورات مالية للشركة تتمحور في قلة اكتراث الادارات في تطبيق الادارة الالكترونية لخوفهم من عملية الترشيق الذي ترتكز عليه الادارة الالكترونية في التخلص من كل الانشطة والكلف الزائدة للادارة التقليدية المتبعة في المنظمة وتعتمد الادارة الالكترونية على اربعة ابعاد ( شبكات الاتصال وراس المال البشري و قواعد البيانات والمعلومات ) وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية ( الكلفة الادنى ووقت انجاز المهام ) حيث واعتمدت الدراسة على اخذ اراء عينة من رؤساء الوحدات والشعب والاقسام في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات معمل صناعة البطاريات "بابل 1 وبابل 2 " وفق استبانة وزعت على (112) شخص تم استبعاد (10 ) استبانات لعدم صلاحيتها للتحليل الاحصائي لتبقى (102) استبانة وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسب والانحرافات المعيارية واختبارT وتحليل الانحدار المتعدد والبسيط وابرز ماتوصل اليه البحث هو وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين تطبيق الادارة الالكترونية وتحقيق ميزة تنافسية للمنظمة اما اهم التوصيات ضرورة قيام المنظمة المبحوثة بتبني اساليب ادارية متطورة بما يؤهلها لتقديم منتجات تتوافق مع متطلبات الزبائن وبما يعزز من تحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

----------------------------------------

Download PDF file 

10.21928/juhd.20161225.10 http://dx.doi.org/10.21928/juhd.20161225.10