التأمين على مخاطر الصناعة النفطية دراسة مقارنة بين القانونين العراقي والنرويجي

م.د.ريواز فائق حسين : عضو لجنة الصناعة والطاقة والمصادر الطبيعية في برلمان كوردستان- العراق

المقدمة

أولاً / مدخل تعريفي

   تعد الصناعة النفطية من الصناعات التي تتعرض لمخاطر استثنائية في جميع علياتها،وبما ان هذه المخاطر تتسبب في أضرار هائلة تستوجب الإصلاح والتعويض،فإن فرض الحماية التأمينية في القطاع النفطي من خلال التأمين على مخاطرها لدى شركات التأمين الوطنية أم الأجنبية أمر يستوجب الدراسة.

ثانياً/ مشكلة البحث

تتلخص مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي:- كيف تتم مجابهة تداعيات عدم الإعتماد على الصناعة التأمينية لتغطية المخاطر الناتجة عن العمليات النفطية فيما لو خلا النظام القانوني والإجرائي عن وسيلة قانونية ومالية فعالة ؟

ثالثاً / فرضية البحث

  ينطلق هذا البحث من فرضية تفيد بأن تفاقم آثار مخاطرالصناعة النفطية على صعيدي القطاع العام والخاص ماهي إلا نتيجة طبيعة لعدم تحوط السلطات المعنية في العراق وإقليم كوردستان فيما يخص مواجهة تلك المخاطر بصورة فعالة.

رابعاً/ أهمية البحث

تتجسد اهمية هذا البحث في عرض وسيلة قانونية فعالة تضمن تعويض المتضرر من قبل شركة التأمين عما يصيبه من ضرر بسبب مخاطر العمليات النفطية،مع عرض تجربة بعض الدول المصدرة للنفط والتي تحوط من مخاطر تراجع الإيرادات النفطية من خلال التأمين عليها لدى شركات التأمين العملاقة والتي تكسب من ورائها ملايين الدولارات سنوياً.

خامساً / اهداف البحث

وهي تتلخص في تقديم لمحة عامة عن الوضع الراهن في العراق واقليم كوردستان فيما يخص كيفية مواجهة مخاطر العمليات النفطية،وتساعد على تحديد الخطوات اللازمة لوضع إستراتيجية قانونية وإجرائية فعالة بدلاً من تدخلات غير منظمة وغير مدروسة .

سادساً/ منهجية البحث

ولمعالجة الإشكالية المطروحة في هذا البحث أعتمدت المقارنة بين القانونين العراقي والنرويجي ،مع الإشارة حسب الضرورة،الى موقف المشرع الكوردستاني.ويأتي إختياري للقانون النرويجي كقانون محل المقارنة في هذا البحث إنطلاقاً من التجربة الفريدة التي تبنتها دولة النرويج كدولة منتجة ومصدرة للنفط، تجربة تستحق الإشادة والأخذ بها كلما كان ذلك ممكناً.


Download PDF File

DOI : 10.21928/juhd.20170610.04


قائمة المصادر

أولاً/ الكتب

  1. إبراهيم أبو النجا. التأمين في القانون الجزائيري، الجزء1، ط3،ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، بدون سنة طبع.
  2. أحمد محمود سعد، إستقراء قواعد المسؤولية المدنية في منازعات التلوث البيئي، دار النهضة العربية، القاهرة، 2007.
  3. أيمن يحيى إبراهيم محمد،عمليات تكرير البترول، دار الثورة للنشر، دمشق، 2007.
  4. بهاء بهج شكري، التأمين من المسؤولية في النظرية والتطبيق، دار الثقافة للنشر والتوزيع. ط1. الأردن- عمان. 2010.
  5. د. حسن علي الذنون، المبسوط في شرح القانون المدني، الضرر، دار وائل للنشر، ط1، عمان- الأردن، 2006.

6.د. خالد عبدالفتاح محمد،المسؤولية المدنية، دار الكتب القانونية ودار شتات للنشر والبرمجيات، مصر، 2009.

7.خالد عبدالرحيم الهيثي وآخرون، أساسيات التنظيم الصناعي، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2000.

8.على عبد محمد سعيد الراوي،الموارد المالية النفطية العربية وإمكانيات الإستثمار في الوطن العربي، ط1، دار الرشيد للنشر، بغداد، 1980.

9.د.محمد حسين منصور، أحكام قانون التأمين، الناشر منشأة المعارف بالأسكندرية. 2005.

10.د.محمد عبدالغني سعودي، الجغرافية السياسية المعاصرة، دراسة الجغرافيا والعلاقات السياسية الدولية، الناشر مكتبة الأنباء المصرية، 2010.

11.د.محمود نجيب حسن، جرائم الإعداء على الأموال في قانون العقوبات اللبناني، دار النهضة العربية، القاهرة، 1984.

12.ممدوح سلامة، أسباب الهبوط الحاد في أسعار النفط الخام، فائض الإنتاج أم السياسة الدولية؟ ، المركز العربي للإبحاث ودراسة السياسات. ط1، بيروت. 2015.

13.موفق حمدان الشرعة، المسؤولية المدنية عن تلوث البيئة، ط1، أمواج للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 2014.

14.نبيلة إسماعيل أرسلان، المسؤولية المدنية عن الأضرار البيئية، دار الجامعة الجديدة، الأسكندرية، 2007.

  

ثانياً/ الرسائل والأطاريح الجامعية

1.ادريس مفاتيح،دور الجباية البترولية في تحقيق التنمية المستدامة، صندوق ضبط الموارد في الجزائر نموذجاً، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية في جامعة قاصدي مرباح،غير منشورة، الجزائر، 2003.

  1. بهاء الدين مسعود سعيد،الآثار المترتبة على عقد التأمين من المسؤولية المدنية، أطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية. 2008،غير منشورة.

3.بوفلجة عبدالرحمن، المسؤولية المدنية عن الأضرار البيئية ودور التأمين. اطروحة دكتوراه في القانون الخاص، مقدمة كلية الحقوق في جامعة أبوبكر بلقايد،غير منشورة، جزائر، 2015.

  1. جمال حسن الحسين. تصميم ودراسة الخزانات النفطية- دراسة اللحام ومنطقة التأثير الحراري. رسالة ماجستير في هندسة الميكانيك،مقدمة لكلية هندسة التصميم والإنتاج في جامعة البعث، دمشق، 2007.

5.خليل عثمان حمد أمين، الإيرادات النفطية في تمويل الموازنة العامة في العراق- مخاطر ومنازعات، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الحقوق في الجامعة الإسلامية في لبنان ، ،غير منشورة 2015.

6.خميس سناء،المسؤولية الموضوعية للمنتج كآلية تعويضية لضحايا حوادث المنتجات المعيبة،دراسة مقارنة، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة مولود معمري، جزائر، 2015،غير منشورة.

7.عبدالرحمن كساب، المسؤولية المدنية الناشئة عن تلوث البيئة، رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة مؤتة، الأردن، 2006،غير منشورة.

8.عبير عبدالله أحمد درباس،المسؤولية المدنية عن مضار الجوار غير المألوفة الناجمة عن تلوث البيئة في فلسطين. دراسة مقارنة، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت، 2014،غير منشورة.

9.علي بن عبدالله الشاوي ،متطلبات التكامل الأمني بين العنصرين البشري والتقني في حماية المنشآت النفطية من العمليات الإرهابية ،رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الدراسات العليا في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ،غير منشورة،رياض،2010.

10.معلم يوسف، المسؤولية الدولية بدون ضرر- حالة الضرر البيئي- أطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة منتوري- قسنطينة- جزائر.

11.يوسف بن عبدالعزيز عبدالله المحسن. فاعلية الإجراءات الوقائية لحماية المنشآت النفطية من العمليات الإرهابية. رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الأمنية لكلية الدراسات العليا،غير منشورة، 2004.

  

ثالثاً/ البحوث واوراق عمل

1.إبراهيم فريد و بوركاب نبيل،(إنهيار أسعار النفط، الأسباب والنتائج، ورقة عمل المؤتمر الأول للسياسات الإستخدامية للموارد الطاقوية بين متطلبات التنمية القطرية وتأمين الإصابات الدولية)، قطر،2012.

  1. إبراهيم بلقلة،(تطورات أسعار النفط وإنعكاساتها على الموازنة العامة للدول العربية خلال الفترة "2000- 2009")، مجلة الباحث، عدد 12 لسنة 2013، الجزائر.
  2. د. إسماعيل نامق،(تعويض الأضرار البيئية الناجمة عن عمليات إستخراج النفط- دراسة مقارنة بين القانون الإماراتي والقانون العراقي)،مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية،جامعة كركوك ،المجلد 4،العدد 15- الجزء الأول،2015.
  3. د.سهام حسين البصام،(مخاطر وإشكاليات إنخفاض أسعار النفط في إعداد الموازنة العامة للعراق وضرورات تفعيل مصادر الدخل الغير نفطية- دراسة تحليلية)، مجلة كلية بغداد للعلوم الإقتصادية الجامعة، العدد 36 لسنة 2013.
  4. د.علي عبدالهادي سالم ،(نحو استراتيجية فعالة للتنمية الإقتصادية في العراق)، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإقتصادية والإدارية. المجلد 4 العدد 9، السنة 2012.
  5. د. عبدالمجيد قدي، (الصناديق السيادية والأزمة المالية الراهنة)، مجلة إقتصاديات شمال إفريقيا- العدد السادس سنة 2015.
  6. د.محمد سليمان الأحمد، النظرية العامة للقصد المدني،دراسة تحليلية تركيبية مقارنة. 2007.
  7. محمد اليعقوبي ومحمد زيدان،(الآثار البيئية لنشاط شركات البترول العالمية ومدى تحملها لمسؤوليتها تجاه البيئة)،الملتقى الدولي الثالث حول منظمات الأعمال والمسؤولية الإجتماعية، سوريا،2012.
  8. د. محمد الحساوي، (مخاطر تراجع سعر النفط)، مجلة المصارف، العدد 135 لسنة 2015.
  9. مصباح كمال، وزارة النفط والتأمين، ملاحظات نقدية، الناشر شبكة الإقتصاديين العراقيين، 2016.
  10. ليلى محمد الوزيري، تأمين إصابات العمل ، محاضرات في التأمينات الإجتماعية،2008.

 

رابعاً/ المواقع الألكترونية

  1. جوني ويست (Johnny west) ،(الفرصة الأخيرة للعراق، الحد من مخاطر الدولة النفطية)،ورقة عمل، آب 2011 منشور على الموقع الألكتروني www.Cgdev.org تأريخ زيارة الباحثة 2/2/2017.

2.عباد قدة ونجدي عبدالحفيد، المسؤولية المدنية عن الأضرار البيئية، مقال منشور في الموقع الأكتروني www.rdoc.univ-sba.dz تأريخ زيارة الباحثة 18/2/2017.

3.مصباح كمال، (تقييم الممتلكات لأغراض التأمين) ، مجلة التأمين العراقي http:llmisbahkomal.blogspot.co.ukl2011l06lblog-post.html تأريخ زيارة الباحثة 4-2-2017.

4.يوسفي نور الدين، التعويض عن الضرر البيئي، مقال منشور في الموقع الألكتروني www.revues-univ-ourrgla.dz  تأريخ زيارة الباحثة 19/2/2017.

 

خامساً / المصادر الأجنبية

  1. Aasim M. HusainMartin SommerPaulo A Medas ;Peter Breuer ; Rabah Arezki ; Thomas Helbling ; Vikram Haksar, Global Implications of Lower Oil prices, IMF staff Discussion note. July 2015.
  2. Adrian Lajous. The Impact of Lower Oil Prices on the Maxican Economy. Columbia- Sipa. Center on Global Energy policy. www.energypoliey.columbia.edu .
  3. American Petrolem Institute, Oil and gas Transportation and storage infrastructure. Washington. 2013

4 .Argonne National laboratory. Overview of the Design, Construction, and Operation of Interstate Liquid petroleum Pipelines. November 2007.

  1. F. Gregory Gause, The Geopoltics of falling Oil prices. Brookings Dona Center. 2015
  2. David walters. An International Comparison of Occupational Disease and Injury Compensation Schemes. A Research Report Prepared for the Industrial Injuries Advisory Council. March 2007.
  3. De Smedt keitel, Faure Michael, Liu jing. Philipsen Niels and wang Ltui. Civil Liability and Financial Security for Offshore Oil and Gas Activities,Final Report. European Institute for Transnational legal Research. Netherlands. 2006.
  4. European commission, DG- Energy (Civil Iiability, financial, security and compensation Claims for offshore Oil and gas activities in the European Economic Area). 2014..

9.James Boud, Financial Responsibility for Environmental Obligatione- An Analysis of Enviromental Bonding and Assurance Rules. www.uci.ac.uk.2017.

10.Jose Sidaoui, Manuel Ramos, The global financial Crisis and Policy response in Mexico. www.bis.org.

11.Liability and Compensation for Ship- Source Oil Pollutuon, An Overview of the International Legal Framework for Oil Pollution Damage from Tankers. Studies in Transport law and Policy, 2012.No 1.

  1. Ron Bousso and Dmitry Zhdaunikov, ((Price fall Hastens Decline of Big Oil westrn majors)), Reuters, 2014.
  2. Solomon Frimpong Amoateng. Fiscal Regimes and managing Oil Revenue for Economic Development- A comparative study of Legal Regimes in Ghana. Alberta and Norway, Amaster thesis submitted to University of Alberta- Facuity of law. 2014.
  3. Taverne, B, G, Petroleum, Industry and Governments: A study of Involvement of industry and Government with the production and use of petrolenm, 2nd Edition, Bedford: Kluwer Law International, 2008.

 

سادساً/ القوانين واللوائح

1.القانون المدني العراقي رقم (40) لسنة (1951).

2.قانون العمل العراقي رقم (37) لسنة (2015).

  1. قانون الإدارة المالية والدين العام العراقي رقم (95) لسنة 2004 المعدل.

4.قانون التقاعد والضمان الإجتماعي للعمال العراقي رقم (39) لسنة (1971).

5.قانون حماية وتحسين البيئة العراقي رقم (27) لسنة (2009).

  1. قانون تنظيم أعمال التأمين العراقي رقم (10) لسنة (2005).

7.قانون النفط والغاز لإقليم كوردستان- العراق رقم (22) لسنة (2007).

8.قانون حماية وتحسين البيئة لإقليم كوردستان- العراق رقم (8) لسنة (2008).

9.قانون رقم (4) لسنة 2012 قانون تعديل تطبيق قانون التقاعد والضمان الإجتماعي للعمال رقم (39) لسنة (1971) المعدل في إقليم كوردستان – العراق.

  1. قانون الأنشطة النفطية النرويجي رقم (72) لسنة (1996).

11.قانون الضرائب النفطية النرويجي رقم (35) لسنة (1975).

  1. قانون ضريبة تصريف الثاني أوكسيد الكاربون في العمليات النفطية النرويجي رقم (72) لسنة (1990)
  2. قانون تأمين الإصابات الصناعية النرويجي رقم (65) لسنة (1989).
  3. قانون التأمين الوطني النرويجي رقم (19) لسنة(1997).
  4. لوائح العمل (التنظيم القانوني) للعمليات النفطية النرويجية لسنة 1997 المعدل.