دور مستوى الافصاح المحاسبي في التقارير المالية على كفاءة سوق اوراق المالية من وجهة نظر مراقبي الحسابات في اقليم كوردستان / العراق*

دراسة استطلاعية على عينة من مراقبي الحسابات في اقليم كوردستان / العراق


ا.م. د.سيروان كريم عيسى : كلية الادارة والاقتصاد - جامعة صلاح الدين

م .د. ظيان سليمان حمه سعيد : فكلتي العلوم الانسانية والاجتماعية - جامعة كوية

م.د.دلير موسى احمد : کلية الادارة والاقتصاد - جامعة صلاح الدين  


                                                             

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على دور الافصاح المحاسبي في التقارير المالية من وجهة نظر مراقبي الحسابات لغرض تحـسين كفاءة سوق الاوراق المالية ، ولتحقيـق الاهـداف المطلوبة من البحث ، فقد قام الباحثين باعداد استمارة استبيانQuestionnaire)) وبالاستفادة مـن بعض الدراسات السابقة في مجال بحثهما ، وقد تكون الاستبيان من ( 12 ) سـؤالا موجـه للمـراقبي الحسابات وموزعة على جزء رئيسي وهي:

مستوى الافصاح في التقارير المالية ودورها في كفاءة سوق الاوراق المالية من وجهة نظر مراقبي الحسابات في اقليم كوردستان.

تم توزيع (57) إستبانة على (المراقبي الحسابات)، وقد بلغ عدد المستجبين (54) أما الإستمارات المقبولة والصالحة للتحليل فقد بلغ (52) ،حيث كانت خيارات الاجابات على وفقا لمقياس ليكرت الخماسي ( اتفق تماما" – اتفق – محايد – لااتفق – لااتفق تماما" ) وذلك بهـدف معرفة الدور الذي يمكن ان تؤديه الافصاح المحاسبي في التقارير المالية للشركات المدرجة فـي سوق الاوراق المالية في اقليم كوردستان وتأثيرها في انشاء سوق كفوءة وتحسين القرارت التي يتخذها المستثمرين المتعاملين في هذه السوق.

ومن اهم نتائج البحث كانت ان لمستوى الافصاح للتقارير دور كبير على كفاءة السوق المالي في الاقليم من وجهة النظر المراقبي الحسابات .

وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثين مجموعة من التوصيات ومن اهمها من الضروري التزام بالمستوى الافصاح للتقارير المالية لاجل حصول على سوق مالي كفوء ونشط في الاقليم كوردستان في المستقبل.


Download PDF File

DOI : 10.21928/juhd.20170610.12


المصادر والمراجع:

        المصادر العربية

الرسائل الجامعية

  1. باعكضة ,رواء عبد الرزاق (2012 ) اثر المعلومات المحاسبية الواردة في التقارير المالية الاولية على اسعار الاسهم –دراسة تطبيقية على سوق الاسهم السعودي –رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة الملك عبد العزيز-قسم المحاسبة
  2. العكر, معتز برهان جميل (2009 )أثر مستوى الإفصاح المحاسبي في البيانات المالية ا لمنشورة على تداعيات الأزمة المالية في القطاع المصرفي الأردني ، رسالة ماجستير،جامعة الشرق الأوسط .
  3. الكامل , بالعيد محمد, (2011), دور الافصاح المحاسبي في جعل المعلومة المحاسبية اكثر فائدة لمستخدميها ,رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة قاصدي مرباح –ورقلة
  4. البحوث والملتقيات
  1. حسين,.ميسون علي (2013), الاوراق المالية واسواقها مع الاشارة الى الى سوق العراق للاوراق المالية – تاطير نظري ,مجلة جامعة بابل /العلوم الانسانية , المجلد 21, العدد 1 .
  2. حمد ,مجيد عبد زيد, 2010 , دور التقارير المالية المنشورة في تحسين قرارات الاستثمار في اسهم الشركات – من وجهة نظر المستثمرين في سوق العراق للاوراق المالية ,مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية ,المجلد 12 العدد 4 ,2010
  3. الخطيب , خالد عبدالله (2002) ، الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية للشركات المساهمة العامة الأردنية في ظل معيار المحاسبة الدولي رقم1 ) مجلة جامعة دمشق، ا†لمجلد 18 ،العدد رقم ،2
  1. دهمش , نعيم (1995) , القوائم المالية والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها والمقبولة قبولا عاما , عمان , معهد الدراسات المصرفية .
  2. الزبيدي ,فراس خضير ,(2010 ) اثر المعلومات المحاسبية في قرارات الاستثمار في اسهم الشركات المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية ,المجلد 12 العدد3.
  3. زيود ,لطيف واخرون,( 2007) دور الافصاح المحاسبي في سوق الاوراق المالية في ترشيد قرارات الاستثمار ,مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية ,المجلد 29 ,العدد الاول .
  4. شندي , اديب قاسم (2013 ) الاسواق المالية واثرها في التنمية الاقتصادية سوق العراق للاوراق المالية –دراسة حالة ,مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة –مؤتمر الكلية .
  5. صالح وفريدة,( 2010) , متطلبات كفاءة سوق الاوراق المالية –دراسة لواقع اسواق الاوراق المالية العربية وسبل رفع كفاءتها ,جامعة محمد خيضر , مجلة الباحث ,العدد 7 .
  6. الغبان, ثائر صبري محمود كاظم (2010 ) تكييف الإفصاح المحاسبي للمصارف التجارية على وفق متطلبات المعايير الدولية ذات الصلة   بالأدوات المالية وعرضها ,دراسة تطبيقية –المجلة العراقية للعلوم الادارية –العدد 27
  7. ناجي , مسعود علي (2005) ,المعلومات المحاسبية واهميتها في السوق الفعال ,مداخلة الى ندوة دور الاسواق المالية في التنمية الاقتصادية –تجارب ورؤى مستقبلية ,طرابلس.
  8. ناصر دادي عدون ود.معراج هواري، دراسة ميدانية حول « دور الإفصاح في التقارير المالية في ظل المعايير المحاسبية الدولية و أثره على المؤسسات الاقتصادية الجزائرية» ، كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، جامعة الأغواط – الجزائر بدون سنة
  9. الكتب
  1. حنان , رضوان حلوة ,(2006 ) ,النموذج المحاسبي المعاصر –من المبادئ الى المعايير –دراسة معمقة في في نظرية المحاسبة ط2 دار وائل –الاردن .
  2. الحناوي .محمد صالح ( 1998 ), تحليل الاسهم والسندات –مدخل الهندسة المالية ,الدار الجامعية ,الاسكندرية.
  3. مطروالسويطي,محمد و موسى ،(2008 )"التأصيل النظري للممارسات المهنية المحاسبية"، دار وائل للنشر، الأردن، ط2 .
  4. موسى, رسمية احمد (2005 ), الاسواق المالية والصيرفة –دار المعتز للنشر والتوزيع .

       المصادر الاجنبية :

1-Books

1-Elton E.J. Gruber M.J., Brown S.J., . Goetzmann W.N (2006): Modern Port1-folio Theory and Investment Analysis, 2nd ed., John Wiley & Sons, New York.

2-Groz Marc M (2009): Forbes Guide to the Markets, John Wiley & Sons, Inc., New York.

     3-Granoff,, Miichell H.,, (2001),, “Governmentt and Not–for Profiit   Accounting”,,2nd Ed..,, (2001),, by John Wiley & Sons,, Inc..

2- Internet

1-www.accdiscussion.com

2-http://kenanaonline.com