سيميائية التجربة العفيفة في غزل العباس بن الأحنف*


أ.م.د.ناظم حمد خلف السويداوي / ممثلية وزارة التربية في السليمانية - الانبار -


 

الملخص

يتحدث هذا البحث عن تجربة العباس بن الاحنف العفيفة مع (فوز) وما رافقها من مكابدة وعناء, إذ شكلت (فوز) علامة فارقة في ابداع الشاعر, كونها تمثل علاقة من اشارتين لغويتين مشحونتين بدلالات لغوية تقودنا الى مجموعة من القيم الانسانية, اجتماعية ونفسية.

وبدا واضحاً تمكّن هذا الشاعر من قصيدة الغزل, وبها اشتهر, فهو يكتب قصيدة متكاملة تخرج من البنية التقليدية الى ما هو اعمق, سعياً للوصول الى معشوقته ونيل رضاها, فهي من استمطرت قواه, والحّت على شفتيه ان يرددها كثيراً.

وفي سيميائية هذه التجربة كان لنا وقفة مع محورين في هذا البحث, بسبب تنوّع الدلالات التي تحكم منطق النص الشعري, اذ كان لسيميائية الوجد حضوراً, فضلاً عن سيميائية الصور لما لها من اهمية في بناء النص وجماليته.

Abstract

This research addresses the pure experience, suffer and trouble of Abbas Ibn Al-Ahnaf with (Foz). Certainly, Foz was the distinctive feature and the center point of his poem, since she represents the relationship between two linguistic signals integrated in linguistic connotations which guide us to a number of human, social and psychology values. It is obvious that the poet succeeded in the Ghazal poem, and that succeed led him to fame. Ibn Al-Ahnaf was well-known in writing complete poems that differs from the usual structure towards the deepest, for the aim to approach his lover and satisfy her for she is the source of his power and the tone of his lips. 

The semiotics of this experience attracted us to consider two axes that covered in this research, due to the diversity of connotations that controls the logic of the poem. Sentiment and image semiotics are other features that participated in designing the poem.        


Download PDF File

DOI : 10.21928/juhd.20170610.14


المصادر والمراجع

  1. الاستعارة في النقد الادبي الحديث, الابعاد المعرفية والجمالية, د. يوسف ابو العدوس, منشورات الاهلية, عمان, الاردن, ط1, 1997.
  2. تحليل الخطاب الشعري, محمد فتاح, المركز الثقافي العربي, الدار البيضاء, ط3, 1992.
  3. التفسير النفسي للادب, د. عز الدين اسماعيل, دار الصور ودار الثقافة, بيروت.
  4. حركية الصراع في القصيدة العباسية, د. ناظم حمد السويداوي, دار العرب للدراسات والنشر والترجمة, سوريا, دمشق, 2012
  5. دوائر الهرمونطيقيا عند بول ريكو, ريتشارد كيرني، ترجمة سمير مندي، ازمنة للنشر والتوزيع, عمان, ط1, 2009.
  6. ديوان العباس بن الاحنف, شرح انطوان نعيم, دار الجبل, بيروت, ط1, 1995.
  7. الذاكرة في الفلسفة والادب, ميري ورنوك, ترجمة فلاح رحيم, دار الكتاب الجديدة, بنغازي, ط1, 2007.
  8. الرمز والقناع في الشعر العربي الحديث (السياب ونازك الملائكة), محمد على كندي، دار الكتاب الجديدة المتحدة, ط1, 2003.
  9. الرؤية والتشكيل في الشعر العربي، قراءة في جدلية الذات والآخر, د. ناظم حمد السويداوي, دار العلوم العربية, بيروت، لبنان, ط1, 2016.
  10. سيميائية السرد, بحث في الوجود السيميائي المتجانس, محمد الداهي, رؤية للنشر والتوزيع, القاهرة, ط1, 2007.
  11. القيمة والمعيار مساهمة في نظرية الشعر, يوسف سامي اليوسف, دار كنعان للدراسات والنشر والتوزيع, دمشق, ط1, 2000م.
  12. الكتابة ضد الكتابة, الخذامي, دار الآداب, بيروت, ط1, 1991.
  13. من الصور الى الفضاء الشعري، ديزيرة سقال, دار الفكر اللبناني, ط1, 1993.
  14. منهاج البلغاء وسراج الادباء, حازم القرطاجني, تقديم وتحقيق محمد الحبيب بن الخوجة, دار الغرب الاسلامي, بيروت لبنان, ط8, 1981.
  15. النقد الادبي, جيروم روجي, ترجمة وتقديم شكر نصر الدين، دار التكوين, دمشق, سوريا, ط1, 2013.