العوامل المؤثرة على ظاهرة التهرب الكمركي 'دراسة ميدانية في مديرية كمرك كرميان'*


م.د.ضيا محمد حسن

رئيس قسم إدارة الأعمال في المعهد التقني- كلار


الملخص

هدفت هذه الدراسة في التعرف على "العوامل المؤثرة على ظاهرة التهرب الكمركي من وجهة نظر موظفي مديرية كمرك كرميان". وتكونت عينة الدراسة من جميع الموظفين في مديرية كمرك كرميان، والبالغ عددهم (56) طبقت الدراسة عليهم جميعاً، تم إسترجاع (43) إستبانة بنسبة (77%). وأشارت نتائج الدراسة الى عدم وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين كل من (تدريب موظفي الكمارك، قوة التنسيق بين الإدارة العامة للكمارك والأجهزة الأمنية) وبين ظاهرة التهرب الكمركي، بينما توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين كل من (نقص الوعي الكمركي، زيادة الحوافز المادية والمعنوية لموظفي الكمارك) وبين ظاهرة التهرب الكمركي من وجهة نظر موظفي مديرية كمرك كرميان، وكما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية حول آراء أفراد العينة في ظاهرة التهرب الكمركي من وجهة نظر موظفي مديرية كمرك كرميان تعزى للخصائص الشخصية لعينة الدراسة (سنوات الخدمة، المؤهل العلمي، الجنس). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة العمل على تنمية الوعي الكمركي لدى المكلفين، والعمل على إزالة الحاجز النفسي بين المكلف والإدارة الكمركية، من خلال الندوات والنشرات ووسائل الإعلام، مع بيان أوجه صرف هذه الرسوم حتى يطمئن المكلف بدفع الرسوم بأن الأموال التي يدفعها تنفق في سبيل تحقيق المصلحة العامة.

 

Abstract:

The aim of this study is to identify factors that have influence on the phenomenon of custom evasion from the perspective of the employees at the Directorate of Custom in Garmian. The study sample consisted of all employees in the Directorate of Custom in Garmian. The number of 43 responses received from the total population (56) which is equal to 77% of all sent questionnaires.


Download PDF File

DOI : 10.21928/juhd.20170610.18


المراجع

  1. أبو دحروج، معين جابر (2014) "العوامل المؤثرة على ظاهرة التهريب الجمركي من وجهة نظر العاملين في الإدارة العامة للجمارك والمكوس الفلسطينية-قطاع غزة" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة الإسلامية-غزة، فلسطين.
  2. الجساسي، عبدالله (2011) "أثر الحوافز المادية والمعنوية في تحسين أداء العاملين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان" رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، عمان.
  3. السامرائي، يسرى مهدي حسن، والعبيدي، زهرة خضير عباس (2012) "تحليل ظاهرة التهرب الضريبي ووسائل معالجته في النظام الضريبي العراق" مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد4، العدد9، العراق.
  4. عبد الغفور، حسام (2008) "العلاقة بين المكلف والإدارة الضريبية وأثرها على التحصيل والجباية" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
  5. عبيدات، ذوقان (2003) "البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبة (ط1)، دار الفكر، عمان، الأردن.
  6. الفهيد، عبدالمحسن (2006) " التنسيق بين الأجهزة ودوره في مواجهة الأزمات: دراسة مسحية على الجهات الأمنية بمدينة الجبيل الصناعية" رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية.
  7. لرزق، لابد (2012) "ظاهرة التهرب الضريبي وإنعكاساتها على الأقتصاد الرسمي في الجزائر:دراسة حالة ولاية تيارت" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسيير، جامعة أبو بكر بلقايد-تلمسان، الجزائر.
  8. موسى، أسد كامل (2005) "التهرب الجمركي وأثره في الإيرادات الجمركية الفلسطينية" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
  1. Yawson , Frank(2009) . Training and Development of Human Resource in Customs Excise and Preventive service(CEPS) ,Chana : Institute of Distance Learning, KNUST