تحديد افضل الممارسات في جودة عناصر العمليات التعليمية دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من القيادات الإدارية والهيئة التدريسية في جامعة كركوك*


م.د. بصير خلف خزعل : رئيس قسم إدارة المكتب المعهد التقني- الحويجة جامعة التقنية الشمالية

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

م.د. يونس محمد خضر السبعاوي : مدرس- قسم إدارة الأعمال كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة التنمية البشرية

younsThis email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.


                         

الملخص:

استهدف البحث تحديد افضل الممارسات في جودة عناصر العملية التعليمية في جامعة كركوك، لتحفيز الجامعة على تبني تلك الممارسات والعمل على نشرها وتعميمها على الكليات التابعة لها، بوصفها خطوة ضرورية للتميز في ادائها التعليمي وتحسين جودة مخرجات نظامها. استخدام البحث المنهج الوصفي والمعالجة النظرية التحليلية في تحديد افضل الممارسات في عناصر العملية التعليمية، بالاعتماد على استمارة استبانة لجمع البيانات اللازمة لتحديد مستوى اهمية افضل الممارسات عناصر جودة العملية التعليمية(الطلبة، المدرس، المنهج) ومن ثم بناء اداة لقياس مستوى توافر تلك الممارسات في الجامعة المبحوثة، اذ اختير عينة عشوائية بلغت (50) مبحوثاً في جامعة كركوك، (25) مبحوثاً في كلية التربية للعلوم الانسانية و(25) مبحوثاً في كلية الهندسة. وقد خلص البحث إلى جملة من الاستنتاجات من أهمها، إمكانية تحديد أفضل الممارسات الخاصة بجودة عناصر العملية التعليمية وتقييسها عبر أوزان تسهم في متابعة الممارسات وتطويرها، فضلاً عن أن هناك درجة اهمية وتوافر عالية لأفضل الممارسات المعنية في الكليات المبحوثة. وفي ضوء الاستنتاجات قدمت عدد من المقترحات ،كان من أهمها ضرورة زيادة اهتمام إدارة الجامعة قيد البحث بتعميق الوعي لدى ادارة الكليات حول أهمية افضل ممارسات جودة عناصر العملية التعليمية عن طريق متابعة تطبيقاتها وقياس أوزان كل منها على نحوٍ مستمر والاستفادة من الممارسات المتميزة لبعضهم البعض بطريقة سهلة وسريعة، وبذلك توفر الوقت والجهد والموارد المادية.


Download PDF File

DOI : 10.21928/juhd.20170610.19

ا