دور تفعيل أخلاقيات العمل الوظيفي في الحد من مظاهر الفساد الإداري دراسة استطلاعية لاراء القيادات الادارية في جامعة كويه باقليم كوردستان العراق*


م.د. نظيمة احمد الجاف : قسم ادارة الاعمال - كلية العلوم الادارية و المالية  - جامعة حياة للعلوم و التكنولوجيا

م.م. زانا مجيد صادق : قسم ادارة الاعمال - فكلتي العلوم الانسانية و الاجتماعية - جامعة كويه

م.م. ريام صلاح حسن : قسم مالية ومصرفية - كلية الحدباء الجامعة/ التون كوبري


الملخص:

يسعى هذا البحث إلى تفعيل أخلاقيات العمل الوظيفي في الحد من ظاهرة الفساد الإداري, ولتحقيق أهداف البحث تم عمل مسح مكتبي لعرض و توضيح مفاهيم كل من أخلاقيات العمل الوظيفي و الفساد الإداري, بالإضافة إلى تصميم و تطوير استمارة الاستبيان تم توزيعة على القيادات الادارية من عمداء الفكلتيات و معاونيهم بالاضافة الى رؤساء الاقسام العلمية في جامعة كويه باقليم كوردستان العراق. و تتجسد مشكلة البحث في سؤال أساس مفاده: ما دور أخلاقيات العمل الوظيفي في الحد من الفساد الإداري و مظاهرة حسب وجهة نظر المبحوثين. و قد تم بناء فرضييتين رئيسيتين مفادهما:

  1. فرضية الارتباط: هنالك علاقة ذات دلالة احصائية بين تفعيل أخلاقيات العمل الوظيفي في الحد من ظاهرة الفساد الإداري.
  2. فرضية الاثر: هنالك تاثير معنوى لأخلاقيات العمل الوظيفي في الحد من ظاهرة الفساد الإداري.

وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية بالاستعانە ببرنامج (SPSS) و منها النسب المئوية و التكرارات و الاهمية النسبية لتحليل إجابات المبحوثين عن الفقرات الواردة في استبانة البحث وترتيب متغيراتها حسب أهميتها النسبية بالاعتماد على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. تم الاعتماد على معامل الارتباط (بيرسون) لاختبار العلاقة بين متغيرات البحث, و تحليل الانحدار المتعدد لمعرفة اثر المتغير المستقل (أخلاقيات العمل الوظيفي) في المتغير التابع (الفساد الإداري).


Download PDF File

DOI : 10.21928/juhd.20170610.20