سيميائية الصورة الخرافية للكورد في التراث العربي * 


ا.م. د. شاهو سعيد : كلية اللغات / جامعة التنمية البشرية


 

الملخص

يقدم هذا البحث مقاربة سيميائية لحكايات وروايات خرافية عن الكورد وأصلهم ونسبهم، حسبما ورد في بعض الكتب المصنّفة ضمن التراث المكتوب باللغة العربية. ويهدف البحث الى استخلاص الدلالات الكامنة وراء تلك الصور المرسومة للكورد، بوصفها دوالاً وإشارات سيميائية وردت في أكثر من مناسبة، ومن قبل أكثر من مؤلف وكاتب. وبذلك، لا يحقق الباحث في القيمة التاريخية لتلك الروايات، بقدر ما يحاول استكناه المرجعيات الثقافية التي أنتجتها في سياقات تاريخية معينة. ويستهل الباحث هذه الدراسة بمدخل نظري، تليه قراءات سيميائية لأبرز الصور المرسومة للكورد، فيما يتعلق بخرافة السلالة والموطن والهوية.

 


Download PDF File

DOI : 10.21928/juhd.20170610.29


 

المصادر والمراجع

أولاً: باللغة العربية

  1. ابن خلدون، عبد الرحمن، مقدمة. تحـ: عبدالله محمد الدرويش، دمشق، دار يعرب، 2004، ص 361.
  2. ابن منظور، لسان العرب. بيروت، دار صادر، بدون سنة نشر.
  3. الاردبيلي، محمد علي، جامع الرواة وازاحة الشبهات عن الطرق والاسناد. قم، مكتبة المرعشي، 1403 هـ.
  4. الاصفهاني، الراغب، محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء. بيروت، دار مكتبة الحياة، بدون سنة طبع.
  5. بارت، رولان، درس السيميولوجيا. ت: ع. بن عبد العالي، الدار البيضاء، دار توبقال، ط 3، 1993.
  6. بروب، فلاديمير، مورفولوجيا القصة. ت: د. عبد الكريم حسن ود. سميرة بن عمو. دمشق، شراع، ط1، 1996.
  7. بوعيطة، سعيد، "المرجعية المعرفية للسيميائيات السردية". مجلة سمات، (Semat: An International Journal. University of Bahrain. Vol 1, No 1, 45-55, May 2013).
  8. بياتريكس، أسماء العريف، الآخر أو الجانب الملعون. الفصل الخامس من كتاب "صورة الآخر: العربي ناظراً ومنظوراً إليه"، تحرير: الطاهر لبيب. بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1999.
  9. الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر، الكتاب الثاني، البيان والتبيين، تحـ: عبد السلام محمد هارون، القاهرة، مكتبة الخانجي، ط7، 1998.
  10. الحلي، ابن إدريس، كتاب السرائر الحاوي لتحرير الفتاوي. مكتبة الروضة الحيدرية، 1387 ش.
  11. خضر، حشلافي (د.)، "السيميائيات السردية من فلاديمير بروب الى غريماس". مجلة مقاليد، العدد 9، ديسمبر 2015.
  12. الخليل، أحمد محمود، صورة الكرد في مصادر التراث الإسلامي. أربيل، دار آراس، 2012.
  13. شتراوس، كلود ليفي، الأسطورة والمعنى. ت: د. شاكر عبد الحميد، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة، 1986.
  14. شعبو، أحمد ديب (د.)، في نقد الفكر الأسطوري والرمزي. طرابلس، المؤسسة الحديثة للكتاب، 2006.
  15. الشيرازي، محمد الحسيني، الفقه: موسوعة استدلالية في الفقه الإسلامي، كتاب النكاح، الجزء الأول، ط 2، بيروت: دار العلوم، 1988.
  16. الطوسي، محمد بن الحسن، تهذيب الأحكام. تحـ: السيد حسن الموسوي، طهران، دار الكتب الإسلامية، 1365 ش.
  17. العودات، حسين، الآخر في الثقافة العربية من القرن السادس حتى مطلع القرن العشرين، بيروت – لندن: دار الساقي، ط1، 2001.
  18. الكليني، محمد بن يعقوب، الكافي في الأصول والفروع. بيروت، منشورات الفجر، ط 1، 2007.
  19. كوثراني، وجيه، تاريخ التاريخ. الدوحة، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ط 1، 2012.
  20. لبيب، الطاهر، الآخر في الثقافة العربية، الفصل الثالث عشر من كتاب "صورة الآخر: العربي ناظراً ومنظوراً إليه". تحرير: الطاهر لبيب. بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1999.
  21. المسعودي، أبو الحسن، مروج الذهب ومعادن الجوهر. بيروت، المكتبة العصرية، ط 1، 2005.
  22. هنتش، تيري، الشرق المتخيل: رؤية الغرب الى الشرق المتوسطي. ت: د. غازي برو و د. خليل أحمد خليل. لبنان – القاهرة، دار الفارابي – المجلس الأعلى للثقافة، ط1، 2004.
  23. ويسترمارك، ادوار ويسترمارك، موسوعة تاريخ الزواج: دراسة أنثروبولوجية. ت: د. مصباح الصمد و د. صلاح صالح وهدى رطل. بيروت، المؤسسة الجامعية، ط 1، 2001.

 

ثانياً: باللغة الانجليزية

  1. Cassirer, Ernst, Language and Myth. Trans. Susan K. Langer, New York, Dover, 1953.
  2. Comas, Juan, Racial Myths. Paris, Unesco, 1951.
  3. Wolosky, Alejandro Cheirif. “History as Rhetoric, Fable, and Literary Genre”. International Journal of Literature and arts. Vol. 2, No. 1, 2014.