دلالة المصطلح الإسلامي وتغييرها في الفكر الإسلامي المعاصر*  دراسة تقويمية
The meaning of the ‘Islamic term’ and its change in contemporary Islamic thought: an evaluation study
م.م. فاتح محمد سليمان
جامعة التمية البشرية-كلية اللغات –قسم اللغة العربية
Assisstant Lectuere Fatih Mohammed Sleman
University of Human Development - College of Language
Department of Arabic Language
ORCID :0000-0001-8763-2278
E-mail: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

الملخص
البحث ينتمي إلى علم اللغة الحديث وعلم الدلالة ، وضمن علم الدلالة يتعلق بالتطور الدلالي، ففي التمهيد يتناول الباحث بشكل مختصر عنوان البحث ومحاور الموضوع وما يتعلق به مثل التغييرات التي حصلت قصدا على المصطلحات ضمن دائرة الفكر الإسلامي المعاصر، وأخذ نموذجين لأحد الباحثين(وهو الدكتور محمد شحرور) الذين اشتغلوا على تغيير المصطلحات والمفاهيم ضمن مشروعهم في القراءة المعاصرة، في كتابه: الإسلام والإيمان منظومة القيم، القسم الأول. ومن ثم الإشارة إلى منهج البحث.
بعد ذلك وفي المبحث الأول يتناول الباحث مصطلح الإسلام والمسلمين, لدى شحرور ويقوم بعرض أدلّته ومن ثم يعقب على تلك الأدلة ويقوم بتقويمها ومن ثم الحكم عليها من حيث الخطأ والصواب بالعودة إلى اللغة ومعاجمها ومن ثم الأدلة القرآنية التي اعتمد عليها شحرور وما لم يذكرها, ويطبق المنهج نفسه في المبحث الثاني، الذي هو مصطلح الإيمان والمؤمنين, ومن ثم خاتمة بالنتائج.
 
Abstract
The meaning of the ‘Islamic term’ and its change in contemporary Islamic thought: an evaluation study.
This research is within the field of modern linguistics and semantics and within the semantics, it is related to semantic evolution. In the introduction, I briefly discuss the title of the research and the themes of the topic and other related issues, such as the changes that have been deliberately taken on the terminology within the circle of contemporary Islamic thought. The research takes two samples of one of the researchers (Dr. Muhammad Shahrour) who has worked to change the terminology and concepts within his contemporary reading project in his book: Islam and faith- Value System- first part. After that, I refer to the research methodology. The first section deals with the terms of Islam and Muslims in Shahrour’s understanding. This will be done through the presentation of his evidence which is followed by my evaluation and assessment for it. And then by returning to the language and its lexicons as well as the Koranic evidence on which Shahrour relied upon,  the research examines his evidence and understanding and then judge them to point out whether Shahrour’s interpretation is right or wrong. The same approach is applied in the second section which is about the terms of faith and believers. Finally, the findings and results of the research will be presented in the conclusion.

المصادر والمراجع
1. إحياء علوم الدين، الغزالي ، أبو حامد، دار المعرفة، بيروت، د:ط .
2. أساس البلاغة، الزمخشري، بيروت، لبنان، دارصادر، د:ط، 1399هـ/1979م.
3. الإسلام والإيمان منظمة القيم، محمد شحرور، الأهالي للطباعة للنشر، دمشق، ط1، 1996.
4. بناء المفاهيم، مجموعة من الباحثين، العبث بالمفاهيم: دراسة نقدية في الكتاب والقرآن ، السيد عمر، القاهرة، مصر، المعهد العالمي للفكر الإسلامي-دار السلام، ج1، ط1،1429هـ/2008م.
5. التطور اللغوي مظاهره وعلله وقوانينه، رمضان عبد التواب، القاهرة، المؤسسة السعودية في مصر، مطبعة المدني، ط4.
6. تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر، ت: سامي بن محمد سلامة،  دار طيبة للنشر والتوزيع، ط2، 1420هـ - 1999م .
7. جامع البيان عن تأويل آي القرآن، محمد بن جرير الطبري، ت: عبدالله بن عبدالمحسن التركي, دار هجر للطباعة والنشر, ط1, 1422هـ-2001م
8. جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم، ابن رجب الحنبلي، زين الدين عبد الرحمن بن أحمد، ت: شعيب الأرناؤوط - إبراهيم باجس، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط7.
9. الجامع لأحكام القرآن، القرطبي،  ت:  هشام سمير البخاري، الرياض، المملكة العربية السعودية، دار عالم الكتب، د:ط، 1423هـ- 2003م.
10. دلالة الألفاظ، إبراهيم أنيس، القاهرة، مصر، مكتبة الأنجلو المصرية، د:ط، 2004م.
11. الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، ت: أحمد عبد الغفورعطار، بيروت، لبنان، دار العلم للملايين ، ط4، 1407ه‍/1987م،.ج5.
12. علم اللغة، علي عبد الواحد وافي، القاهرة، مصر، دار النهضة، ط7.
13. علم اللغة، محمود السعران، بيروت، لبنان، دار النهضة العربية، د:ط.
14. الفكر الإسلامي تقويمه وتجديده، محسن عبد الحميد، بغداد، العراق، دار مكتبة الأنبار، ط1،1408هـ/1987م.
15. الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد ،دار الكتاب العربي – بيروت، ط3، 1407 هـ.
16. لسان العرب، ابن منظور، بيروت، لبنان، دار صادر، ط3، 1414هـ.
17. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، الفيومي، أحمد بن محمد بن علي، المكتبة العلمية – بيروت، د:ط، د:ت.
18. معالم التنزيل في تفسير القرآن، البغوي،  محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود ، ت: محمد عبد الله النمر وآخرون، دار طيبة، ط4، 1417 هـ - 1997م.
19. معجم مصطلحات الفكر الإسلامي المعاصر دلالاتها وتطورها، فاتح محمد سليمان، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2012م.
20. معجم مقاييس اللغة، ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، ت: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، ط1، 1399هـ - 1979م .
21. المفردات في غريب القرآن، الراغب الأصفهاني، ت: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت، ط1، 1412 هـ.
22. نحو منهج لتنظيم المصطلح الشرعي، هاني محي الدين عطية،  القاهرة، مصر، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ط1، 1417هـ/1997م.
23. نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر، ابن الجوزي، جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن، ت:محمد عبد الكريم كاظم الراضي، بيروت، لبنان، مؤسسة الرسالة، ط1،1404هـ/1984م.
24. النهاية في غريب الحديث والأثر، ابن الأثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد، المكتبة العلمية - بيروت، ت:طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي، 1399هـ - 1979م.
25. الوجوه والنظائر في القرآن الكريم، هارون بن موسى، ت: حاتم صالح الضامن، بغداد، العراق، وزارة الثقافة والاعلام، دار الحرية للطباعة، د:ط، د:ت
26. .الوجوه والنظائر لألفاظ كتاب الله العزيز، أبو عبدالله الحسين بن محمد الدّامعاني، ت: عربي عبدالحميد علي، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية، ط1، 2003م/1424هـ.
المواقع الألكترونية:
http://www.rasid.com/artc.php?id=15128   - زكي الميلاد لـ«البصائر» الجزائرية: قضايا التجديد الإسلامي، ومستقبل العلاقة بين الإسلام والغرب، شبكة راصد الإخبارية - « أجرى الحوار: الدكتور مولود عويمر من صحيفة «البصائر» الجزائرية » - 23 / 2 / 2007م.
http://www.shahrour.org/?page_id=2      -
- البناء الفكري، علي بن عمر بادحدح، جامعة الملك عبد العزيز بجدة، مؤتمر فور شباب العالمي، تحت شعار: بناء وإخاء عن:www.islameiat.com