أثر الاضطرابات الصوتية والنطقية في تعلم العربية لغة ثانية
م.د.فؤاد علي جلال
جامعة السليمانية/كلية التجارة
م.د.شوكت طه محمود
جامعة دهوك/كلية التربية
E-mail: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
خلاصة البحث
استقت هذه الدراسة مادتها من رافدين أساسيين، الرافد الأول: الكتب التي تنظّر للمشكلات الصوتية والنطقية، والرافد الثاني: المشكلات النطقية التي رصدها الباحثان من أفواه الناطقين، وبإلقاء نظرة فاحصة على المعاهد والكليات التي تدرس فيها اللغة العربية تجد أن صوتيات اللغة العربية لم تلق الاهتمام المطلوب ولم تحظ بالعناية الكافية من حيث التطبيق، وإن وجدت مادة في الصوت تحال في كثير من الأحيان إلى غير أهلها، وقد غلب المنهج التعليمي النظري الجاف في قاعات الدرس على الدارسين مع بروز عجز في مواجهة المشكلات النطقية التي لا تعالجها تلك الدروس النظرية، وفي مقدمة تلك المشكلات الفوضى الأدائية والنطقية، أي قلة التزام الناطقين بالعربية بنظام صوتي وأدائي موحد صائب، ومن أعظم ما يعاني منه التدريس الجامعي اليوم أن المتخصصين شغلتهم الصفحات المكتوبة عن الكلام الحي، والأداء الفصيح، وتركوا المحادثة والقراءة والمطالعة الجهرية وأعرضوا عن دروس الإلقاء والأداء العملي، فخرجت أعداد غفيرة من طلبة الجامعات وأكثرهم لايجيدون النطق ولايحسنون الأداء. والغريب اليوم تعوّد آذان الأساتذة على الأخطاء النطقية، فلا تجد منهم إنكاراً ولا لوماً يناظر اللوم على الخطأ في النحو، فتجد الأساتذة لا يلحظون على الطلبة سوى بعض الأخطاء النحوية من دون عناية بالمتكلم (الطالب)، إذ لا يفرق مثلاً بين السين والثاء أو الذال والزاي أو الظاء والزاي. وأغرب من ذلك أننا نجد في كليات اللغات والآداب والتربية التي تدرس فيها اللغات أنها توفر معامل ومختبرات لتعليم اللغة الانكليزية؛ لكنها لاتوفر ذلك بالنسبة للغة العربية. ومشكلة عيوب النطق والخروج منها، والوصول بهذا النطق إلى المستوى الجمالي المطلوب من أهم المشكلات التي يعنى بها علم الصوتيات الحديث، ونشأت من أجلها المدارس والمراكز والمستشفيات في معظم بلاد العالم، ولاتؤدي اللغة وظيفتها في حالات اضطراب أصواتها وتشويهها، لأن السامع في ظروف معينة لا يفرق بين (سار علي) و(ثار علي)، و(دلّ سعيد) و(ضل سعيد)، و(قل يا حسن) و(كل يا حسن)، و(ظل فلان) و(زل فلان)... وهلم جراً. فلكل صوت قالب معين، ووظيفة دلالية خاصة، فإذا ما خرج الصوت عن هذا القالب، ضاعت شخصيته، وذهبت وظيفته. وكان اللبس والغموض في الكلام، والعيوب النطقية تحتم التعاون بين علماء اللغة وأطباء الجهاز النطقي والسمعي وجراحي التجميل والأطباء النفسيين( ). وبناء على ما سبق يلقي هذا البحث الضوء على الصعوبات الصوتية والنطقية الفسيولوجية والسيكولوجية التي تحول دون تعلم اللغة الأولى والثانية (اللغة الأم واللغة الأجنبية)، ويقدّم مدخلاً ضرورياً عن أهم القضايا الصوتية التي تدور حولها، ويشخص أبرز الاضطرابات الصوتية والنطقية المتعلقة بالجانب الفسلجي، مشيراً إلى أهم العوامل التي تسبب في تلك الاضطرابات، فضلاً عن ذلك يحدد البحث أهم الاضطرابات الصوتية والنطقية المتعلقة بالجانب السيكولوجي منوّهاً بأهم الأسباب التي تقف وراء تلك الاضطرابات. ولايقف البحث عند هذا الحد؛ بل يبين أهم الاضطرابات الصوتية والنطقية المتعلقة بالناطقين بغيرها وأثرها في تعلم العربية لغة ثانية، فلكل لغة قواعدها الصوتية التي تحكم طريقة النطق بالأصوات والمقاطع الصوتية والكلمات، ولابد من اتباع الضوابط الخاصة بتعلم اللغة العربية ولاسيما من الجانب النطقي للقيام بالعملية النطقية والكلامية على وفق المطلوب ومن دون اضطراب أو خلل أو استبدال حرف بحرف أو حذف أو زيادة أو تشويه أو تحريف بما تسعفنا أعضاؤنا النطقية ليأتي كلامنا صحيح البنية سديد الأداء.

 
المصادر والمراجع
أولاَ: الكتب المطبوعة:
• د.إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو المصرية، ط5، 1975م.
• أبو الفتح عثمان بن جني (ت 792هـ)، سر صناعة الإعراب، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل وأحمد رشدي شحاتة عامر، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2000م.
• د.أحمد دراج، ملكة اللسان إبداع الإنسان وعبقرية المكان أسس علوم اللغة وطرق تصنيف اللغات واللهجات في العالم، مكتبة الآداب، القاهرة، مصر، ط2، 2009م.
• د.أحمد مختار عمر، دراسة الصوت اللغوي، مطبعة عالم الكتب، القاهرة، مصر، د.ط، 1997م.
• د.أحمد مختار عمر، دراسة الصوت اللغوي، مطبعة عالم الكتب، القاهرة، مصر، ط4، 2006م.
• د.أيمن رشدي سويد، التجويد المصور، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، دمشق، سورية، ط3، 2013م.
• باسكال بيك ولوران ساغار وجيسلان دوهان وسيسيل ليستيان، أجمل قصة عن اللغة، ترجمة: ريتا خاطر، مراجعة: د.ميشال زكريا، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، ط1، 2009م.
• بثينة كحيل، كيف نتعامل مع التأتأة، دار الساقي، بيروت، لبنان، ط1، 2001م.
• د.تمام حسان، اللغة العربية معناها ومبناها، دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب، د.ط، د.ت.
• جرجس ميشال جرجس، المدخل إلى علم الألسنية الحديث، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس، لبنان، د.ط، د.ت.
• د.جلال شمس الدين، علم اللغة النفسي مناهجه ونظرياته وقضاياه، مطبعة الانتصار، الإسكندرية، 2003م.
• د.جمعة سيد يوسف، سيكولوجية اللغة والمرض العقلي، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1990.
• جون لوينز، اللغة واللغويات، ترجمة: أ.د.محمد العناني، دار جرير، عمّان، الأردن، ط1، 2009م.
• د.حافظ عبدالرحيم الشيخ، مبادئ تعليم اللغة لغير الناطقين بها، مطبعة عالم الكتب الحديث، عمان، الأردن، ط 1، 2006م.
• خيرالدين الزركلي، الأعلام قاموس تراجم لاْشهر الرجال والنساء من العرب و المستعربين و المستشرقين، مطبعة دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط 5، 1980م.
• د. رشدي فتوح عبدالفتاح، أساسيات عامة في علم الفسيولوجيا، مطبعة ذات السلاسل، د.ع، ط 2، 1988م.
• د.رشيد عبدالرحمن العبيدي، معجم الصوتيات، ديوان الوقف السني، مركز البحوث والدراسات الإسلامية، العراق، بغداد، ط1، 2007م.
• د.سامي محمد ملحم، صعوبات التعلم، مطبعة دار المسيرة، عمان، الاردن، ط 1، 2002م، ط 2، 2006م.
• د.سعادة عبدالرحيم خليل، توجهات معاصرة في التربية والتعليم، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط1، 1434هـ-2013م.
• د.سعد عبد العزيز مصلوح، دراسة السَّمع والكلام _صوتيات اللغة من الإنتاج إلى الإدراك_، مطبعة عالم الكتب، القاهرة، مصر، د.ط، 1980م.
• د.سعدي الضناوي و أ.جوزيف مالك، معجم المترادفات والأضداد، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس، لبنان، ط1، 2013م.
• د.سمير شريف أستيتية، الأصوات اللغوية رؤية عضوية ونطقية و فيزيائية، مطبعة دار الأوائل، عمان، الاردن، ط 1، 2003م.
• د.شتيوي العبدالله، علم وظائف الأعضاء، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، ط1، 2012م.
• د.عبدالرحمن أيوب، أصوات اللغة، مطبعة دار تأليف، القاهرة، مصر، ط 1، 1963م.
• د.عبدالرحمن سيد سليمان، الذاتوية إعاقة التوحد عند الأطفال، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، ط1، 2000م.
• د.عبدالعزيز الصيغ، المصطلح الصوتي في الدراسات العربية، دار الفكر، دمشق، سورية، ط1، 2000م.
• د.عبدالقادر مرعي العلي الخليل، المصطلح الصوتي عند علماء العربية القدماء في ضوء علم اللغة المعاصر، عمان، الأردن، ط1، 1993م.
• د.عبدالله عبدالرحمن الكندري ود.محمد عاطف عبدالحافظ عطيفي ود.كاظم عباس حسن أبل، علم النفس اللغوي، منشورات دار السلاسل، كويت، ط 1، 2006م.
• د.علي حسين مزبان، علم الأصوات بين القدماء و المحدثين، مطبعة دار الشموع الثقافة، بنغازي، ليبيا، ط 2، 2009م.
• د.فوزي حسن الشايب، محاضرات في اللسانيات، وزارة الثقافة، عمان، الأردن، ط1، 1999م.
• د.كمال إبراهيم بدري، علم اللغة المبرمج الأصوات والنظام الصوتي مطبقاً على اللغة العربية، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية، ط1، 1982م.
• د.كمال بشر، علم الأصوات، مطبعة دار غريب، القاهرة، مصر، د.ط، 2000م.
• د.محمد علي الخولي، مدخل إلى علم اللغة، دار الفلاح، الأردن، 1993م.
• د.محمد كشاش، علل اللسان وأمراض اللغة (رؤية لغوية – إكلينكية) وانعكاساتها الاجتماعية، مطبعة المكتبة العصرية، بيروت، لبنان، ط 1، 1988م.
• د.محمد محمد داود، العربية وعلم اللغة الحديث، دار غريب، القاهرة، 2001.
• د.مصطفى صلاح قطب، الأصوات وتصحيح عيوب النطق والكلام، مطبعة الصحوة، القاهرة، مصر،ط 1، 2009م.
• د.مصطفى فهمي، أمراض الكلام، دار مصر للطباعة، مصر، ط5، 1977م.
• د.نعمان بوقرة، اللسانيات اتجاهاتها وقضاياها الراهنة، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ط1، 2009م.
• د.نعمان بوقرة، المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب دراسة معجمية، جدارا للكتاب العالمي، عمّان، الأردن، ط1، 2009.
• فخري محمد صالح، اللغة العربية أداءً ونطقاً وإملاءً وكتابةً، مطبعة دار الوفاء، د.ع، ط 2، 1994م.
• ن.ي. كولنج، ترجمة: د.محي الدين حميدي ود.عبدالله  الحميدان، الموسوعة اللغوية، جامعة الملك سعود، السعودية، الرياض، 1999م.
• د.هانيم عبدالرحيم إبراهيم، نظم النقل الصوتي لحروف اللغة العربية (النقحرة) دراسة تحليلية مقارنة، مركز الإسكندرية للكتاب، مصر، د.ط، 2005م.
 
ثانياً: الأطاريح والرسائل الجامعية:
• د.دكوري ماسيري، المشكلات الصوتية في تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها، بأشراف: أ.سمية دفع الله أحمد أمين، أطروحة دكتوراه، جامعة المدينة العالمية – ماليزيا – كلية الآداب، 2012م.
 
 
ثالثاً: المجلات والدوريات الجامعة:
• د.ابتسام حسين جميل، الأصوات الصعبة في نطقها و إدراكها لمتعلمي العربية من الناطقين بغيرها، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد الثامن عشر، العدد الثاني 2010.
• د.عبدالله ربيع محمود، من مشكلاتنا الصوتية في نطق العربية الفصحى وتعليمها، مجلة كلية اللغة العربية، العدد الثامن 1978 – السعودية.
• فارس موسى مطلب، وصف الفونولوجيا التوليدية لاضطرابات النطق غير العضوية، مجلة العربية للعلوم الإنسانية، العدد السادس والعشرون، المجلد السابع 1987 – الكويت.
 
رابعاً: المواقع الإلكترونية:
• http://www.zowaa.org
• http://ar.wikipedia.org