إشكالية توزيع الاختصاصات بين السلطات الاتحادية وسلطات إقليم كوردستان

 (دراسة تحليلية)

 

 The problem of the distribution of competencies between the federal authorities and the authorities of the Kurdistan Region (analytical study)

 

م.د.كوردستان سالم سعيد/ جامعة التنمية البشرية

Kurdistan Salim Saeed –University of  Human Development

 (ORCID): 0000-0003-2311-6463

E.mail:This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

 

 ملخص السيرة العلمية للباحث ( CV):

مدرسة في قسم القانون بجامعة التنمية البشرية في إقليم كوردستان العراق، حاصلة على شهادة دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية من جامعة النيلين بالخرطوم، رئيسة قسم العلوم السياسية  لمدة اربع سنوات، رئيسة تحرير مجلة ثقافية فصلية بعنوان (ئايندةسازي)، صدر لها كتاب بعنوان (أثر التعددية الإثنية على الوحدة الوطنية في العراق)

 

الملخص

تم إقرار النظام الفدرالي في العراق بصورة دستورية في عام 2004 في المادة الرابعة من قانون إدارة الدولة للمرحلة الإنتقالية، كما تم إقراره بعد ذلك في دستور العراق لعام 2005 حيث نصت المادة الأولى منه على أن (العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق) واعترف في المادة (117) بإقليم كوردستان وسلطاته القائمة، إقليما اتحاديا وحدد الدستوراختصاصات كل من الحكومة الاتحادية واختصاصات الأقاليم في البند الرابع والخامس منه.

 

 إن التنظيم الدستوري الوارد في الدستور العراقي قام بتحديد اختصاصات الحكومة الاتحادية حصرا، وأعطى اختصاصات واسعة لحكومات الأقاليم، مع تحديد بعض الاختصاصات المشتركة، ووفقا لهذا تكون حكومة إقليم كوردستان هي صاحبة الاختصاص العام والحكومة الاتحادية صاحبة الاختصاص الإستثنائي، وهذا ما يدعم سلطة إقليم كوردستان دستوريا ويؤكد على استقلالها الذاتي وسيادتها الداخلية، الا أن عملية تطبيق هذه المواد رافقتها إشكاليات مختلفة ولدت مشاكل سياسية واقتصادية متعددة بين الطرفين، وهو ما احدث قصورا في التجربة الديمقراطية الفدرالية في العراق وقد تناول البحث هذه المسألة من خلال مبحثين، الأول يتناول اختصاصات الحكومة الاتحادية وحكومات الأقاليم حسب دستور 2005. والثاني يتناول إشكاليات ممارسة اختصاصات الحكومة الإتحادية وحكومة إقليم كوردستان.

 

Abstract

The federal system in Iraq was constitutionally adopted in 2004 in Article 4 of the Transitional Administrative Law of the State. It was subsequently adopted in the 2005 Constitution of Iraq. Article 1 states that "Iraq is a single, sovereign and independent federal state, (Article 117) in the Kurdistan Region and its existing authorities, a federal territory and defined the terms of reference of both the federal government and the terms of reference of the regions in the fourth and fifth of it. The constitutional organization contained in the Iraqi constitution has defined the terms of reference of the federal government exclusively, and gave broad powers to the governments of the regions, with the definition of some common competencies, and accordingly the Kurdistan Regional Government is the general jurisdiction and the federal government with exceptional jurisdiction, which supports the authority of the Kurdistan Region constitutionally Independence and internal sovereignty, But the process of application of these materials accompanied by different problems generated multiple political and economic problems between the parties, which led to shortcomings in the federal democratic experiment in Iraq The study dealt with this issue through two sections, the first deals with the terms of reference of the federal government and regional governments according to the Constitution of 2005. The second addresses Problems of the exercise of the functions of the federal government and the Kurdistan Regional Government.

 

 

Download PDF File

10.21928/juhd.20171210.02

 

 

المصادر

 

  1. أحمد إبراهيم علي الورتي، النظام الفدرالي بين النظرية والتطبيق، مكتب التفسي للنشر والإعلان، أربيل، 2008.
  2. بلند إبراهيم حسين شالي، العلاقة بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في النظم الفيدرالية (دراسة حالة العراق)، مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية، السليمانية، 2014.
  3. د. أزهار هاشم أحمد، تنظيم العلاقة بين السلطة المركزية وسلطات الأقاليم في النظام الفدرالي، المركز القومي للدراسات القانونية، ط1، 2014.
  4. د. حميد حنون خالد، مباديء القانون الدستوري وتطور النظام السياسي في العراق، مكتبة السنهوري، بغداد، ط1، 2013.
  5. د. سامي جمال الدين، النظم السياسية والقانون الدستوري، منشأة المعارف، الأسكندرية، مصر، 2005.
  6. د. شورش حسن عمر، خصائص النظام الفدرالي قي العراق، مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية، السليمانية، 2009.
  7. د.عابد خالد رسول، المجلس التشريعي الثاني في الدولة الفدرالية، مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية، السليمانية، 2013.
  8. دلاور عثمان مجيد، دستور جمهورية العراق لسنة 2005 دراسة سياسية تحليلية، رسالة ماجستير، جامعة السليمانية، 2010.
  9. د. كوردستان سالم سعيد، أثر التعددية الإثنية على الوحدة الوطنية في العراق، مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية، السليمانية، 2009.
  10. يوسف محمد صادق، المتغيرات المارة في الواقع السياسي لإقليم كوردستان العراق، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية القانون والسياسة، جامعة السليمانية، 2014.

 

البحوث والمجلات العلمية:

  1. سليمان كريم محمود، شالاو صباح عبد الرحمن، ضرورة ثنائية السلطة التشريعية الاتحادية في العراق ومعوقات تكوينها، مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية، جامعة كركوك، المجلد (4)، الجزء(1)، العدد(14)، 2015.
  2. طارق كاكة رةش محي الدين، العقود النفطية وخلافات الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان حولها، بحث منشور في مجلة دراسات قانونية وسياسية، جامعة السليمانية، العدد (4) تشرين الأول 2014.

 

القوانين والدساتير:

  1. الدستور العراقي لعام 2005.
  2. أمر سلطة الإئتلاف رقم (91) في 7 حزيران 2004، منشور في جريدة الوقائع العراقية، العدد (3984) الصادر في حزيران 2004.
  3. قانون إدارة الدولة العراقى للمرحلة الإنتقالية.
  4. قانون المحكمة الاتحادية العليا في العراق، منشور على موقع الحكومة الاتحادية العراقية ومتاح على الرابط http//www.iraq-lg-law.org
  5. نص قانون (النفط والغاز لإقليم كوردستان – العراق) منشور في 6/9/2007 على موقع حكومة إقليم كوردستان، متاح على الرابط: http//cabinet.gov.krd
  6. نص مقترح قانون مجلس الاتحاد، منشور في 10/3/2016 على موقع المسلة الألكتروني، متاح على الرابط: http//almasalah.com/ar/news/.

 

المقالات والمواقع الإلكترونية:

  1. زهير كاظم عبود، دور المحكمة الاتحادية العليا في حل الأزمة، مقال منشور في21/4/2016 على موقع شبكة الإعلام العراقي ومتاح على الرابط: http//www.imn.iq/archives/33787
  2. د.سامر مؤيد عبد اللطيف، تسييس القضاء وإنعكاساته على الحقوق والحريات، بحث منشور في 8/1/2015 على موقع مصر المدنية الإلكتروني، متاح على الرابط: http//www.civicegypt.org.
  3. العراق وايران يوقعان على مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين البلدين في مجال النفط والغاز، تقرير منشور في 20/2/ 2017 على موقع وزارة النفط العراقية، متاح على الرابط: http//www.oil.gov.iq
  4. فتحي الجواري، ثنائية المجالس التشريعية في الدولة الفدرالية، مقال منشور في21/9/2014 على موقع السلطة القضائية الاتحادية، متاح على الرابط http//www.iraqja.iq/.
  5. فؤاد قاسم الأمير، حكومة إقليم كوردستان وقانون النفط والغاز، كتاب منشور على موقع ثوابتنا، متاح على الرابط: http//www.thawabitna1.comm.
  6. ماريو فومرتون، فلاديمير فيلغنبورغ، تحدي توحيد قوات البيشمركة، بحث منشور على موقع مركز كارنيغي للشرق الأوسط، متاح على الرابط http//carnegie-mec.org/2015/12/16/ar-pub-61931
  7. مكي ناجي، المحكمة الاتحادية العليا في العراق، كتاب منشور في 11/4/2007 على موقع الحوار المتمدن الألكتروني، متاح على الرابط: http//www.ahewar.org
  8. هيمن ملازادة، السياسات النفطية في إقليم كوردستان، مقال منشور في موقع النقاش، متاح على الرابط: http//www.niqash.org/.
  9. وليد خدوري، الآثار المترتبة على العقود النفطية لحكومة إقليم كردستان، مقال منشور على الرابط: http//www.siironline.org.

المقابلات الشخصية:

  1. مقابلة شخصية أجرتها الباحثة مع رئيس لجنة الثروات الطبيعية في برلمان إقليم كوردستان الدكتور (شيركو جودت) في 15/2/2017.
  2. مقابلة شخصية أجرتها الباحثة مع النائب في مجلس النواب العراقي (د. جمال أحمد كوجر) في 24/2/2017.
  3. مقابلة شخصية أجرتها الباحثة مع النائب السابق في مجلس النواب العراقي الدكتور (سامان فوزي) في 23/2/2017.