مستوى تطبيق مؤشرات إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العراقية

من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

 

" دراسة استطلاعية لعينة من الجامعات العراقية "

 

The Application Level of indicatars of Total Quality Management in Iraqi Universities According to the view point of faculty Members

''A Survey Study for a Sample in Iraqi universities ''

 

ا.م.د. ربيعة مانع زيدان الحمداني                      ا.م.د. ميمونة عوني سليم

دكتوراه علوم تربوية نفسية                               دكتوراه لغة عربية

وزارة التربية / المديرية العامة لتربية صلاح الدين        جامعة تكريت / كلية التربية للبنات

 

 

 الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق ادارة الجودة االشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات العراقية ووضع رؤية المستقبلية لامكانية تطوير الاداء الجامعي  في ضوء مؤشرات إدارة الجودة الشاملة, و إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تطبيق مؤشرات إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العراقية تعزى للمتغيرات: (الجنس، التخصص، الجامعة ) من وجهة نظرهم . تركز على تقديم مقترحات للارتقاء بالاداء الجامعي , وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، كما تم إعداد استبانه كأداة للدراسة تكونت من (43) فقرة موزعة على سبعة مجالات رئيسية هي : القيادة الإدارية , الأستاذ الجامعي , المناهج والمقررات الدراسية ,  الطالب الجامعي , إدارة الموارد البشرية وتدريبها , البحث العلمي وخدمة المجتمع . وبلغت عينة الدراسة (250) عضوا تدريسيا من جامعات ( بغداد , تكريت , كركوك ) ، وقد أظهرت  النتائج أن درجة إمكانية تطبيق مؤشرات الجودة الشاملة كانت بدرجة متوسطة , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير(الجامعات) لصالح جامعة بغداد ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق مؤشرات إدارة الجودة تعزى للمتغيرين( الجنس، التخصص) ، وأن هناك مجالات لتطوير الأداء الجامعي لأعضاء هيئة التدريس يجب أن تتضمن جميع الجوانب التي تخدم تسهيل مهمة الطالب في ضوء الوسائل والتقنيات المستخدمة ، ويجب أن تشمل مجالات تطوير الأداء الجامعي جميع المحاور وهي: التخطيط والتدريس , والتقويم , استخدام الاساليب والتقنيات المختلفة , والبحث العلمي . وفي ضوء نتائج البحث قُدِمت التوصيات .

 

*          قدم هذا البحث في المؤتمر العلمي الدولي الرابع لجامعة التنمية البشرية/نيسان ٢٠١٧

 

Abctract:

The study aimes to identify the application degree of the Iraqi universities and appley Futuristic vision For Developing  the University performance in the light of indicatars of the entire administrational quality from viewpoint of faculty members. The study sample towards the entire administrational quality in the iraq university which due to the  variables in( gender, specialization , and university). The viewpoint . In addition, the study aims to put a proposal to imagine  a futuristic vision for developing  the university performance in order to achieve entire administrational quality to improve the performance of Iraqi universities. The two researchers  use analytical method descriptive . It is prepared a questionire as a tool for study  consisted of  (46 ) items disributed on seven main areas : (administrational leadership, a university professor ,curricla and courses , a university student , human resource adminstrational and its training , and scientfic research and community service .  the sample study contains (250) instructor members of Universities (Baghdad, Tikrit,  and Kirkuk), The results has been showed that the dgree of the possibilty of application of the indicators of the  entir administrational quality are moderately . There are differences of  statistic indications in the application of quality indicators attributed to the two variables (gender,and specialization ). There are areas for developing  the university  performance of the faculty members and it should includeall the aspectsthat serve and facilitate the learner task on the light of the  diffferent methods and techniques used . The fields of developing  the university performance should include the follow axes: planning , teaching and evaluation , the use of different media and techniquse and scientific reserch. Recmmendations are presented on the light of the research results .

 

Download PDF File

DOI : 10.21928/juhd.20171210.05

 

المصادر

1- الأغا , وفيق حلمي و الأغا , ايهاب وفيق (2010) : استراتيجيات مقترحة لمعايير ضمان جودة الأداء الجامعي . ورقة عمل مقدمة لكلية الإدارة والاقتصاد إدارة الأعمال _ جامعة الأزهر , غزة .

2- بدر خان , سوسن سعد الدين (2013) : مدى تطبيق جامعة عمان الأهلية لمعايير النوعية وضمان الجودة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية , مجلة البلقاء للبحوث والدراسات , مجلد (16) , عدد 1 .

3- بنية , بيداء حسين (2011) : اتجاه رؤساء أقسام في الجامعة المستنصرية نحو تطبيق ادارة الجودة الشاملة وعلاقتها بدرجة تطبيقها. بحث ماجستير غير منشور الجامعة المستنصرية .بغداد.

4- الحكيم , ليث علي وآخرين (2006) : مدخل استراتيجي مقترح لتطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة في بيئة التعليم الجامعي , بحث منشور في المؤتمر العالمي للتعليم العالي في العراق.

5- حسون , عباس فاضل , والمعموري ,ناجح حمزة وآخرون (2012): تقيم أداء الكليات العلمية في جامعة بابل .مجلة بابل الطبية , المجلد السابع , عدد43 .

6- زين الدين مزيد (1996) : إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية , دار الفكر للنشر والطباعة , القاهرة .

7- السعد , مسلم علاوي ومنهل , محمد حسين (2007) : الجودة في التعليم العالي ومتطلبات تحسينها ,المؤتمر العالمي للتعليم العالي في العراق.

8- السوداوي , أمل فرحان (2005 ) : الجودة الشاملة في التعليم التقني وأثرها في تحسين الأداء  دراسة حالة في هيئة التعليم التقني . رسالة ماجستير غير منشور و كلية الإدارة والاقتصاد -جامعة البصرة .

9- الطائي , يوسف ، العبادي , محمد فوزي هاشم فوزي (2008) :  إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، عمان، الوراق للنشر والتوزيع.

10-  علي ، نادية) 2002) : تصور مقترح لتطوير نظام تعليم البنات بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة , مدخل تخطيطي , مستقبل التربية 8( 27) ص 203-274

11- الكشكي، عمرو أحمد كمال , و سعد الله أيمن نبيه (2014) : رؤية مستقبلية لتطوير  منظومة التعليم العالي من خلال نماذج إدارة الجودة الشاملة . بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي السادس : انماط التعليم ومعايير الرقابة على الجودة فيها . سلطنة عُمان للفترة من10-11/12/2014 .

12- الكناني , صبيح كرم زامل (2005) : متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في كلية التربية ابن الهيثم _ وابن رشد . جامعة بغداد رسالة , ماجستير غير منشور كلية التربية ابن هيثم -جامعة بغداد.

13- فارس, احمد كنعان سليمان (2009) : درجة إمكانية تطبيق معايير الجودة الشاملة في كلية  الطب جامعتي بغداد والمستنصرية . دراسة مقارنة ورسالة ماجستير غير منشور ,كلية التربية الأساسية , الجامعة المستنصرية .

14- المزين , سلمان حسين , سكيك , سامية اسماعيل ( 2013 ) : مؤشرات إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات , بحث مقدم للمؤتمر الدولي للتعليم العالي في الوطن العربي _ افاق مستقبلية 18/1/2012 .

15- الموسوي , نعمان مجد (2003) : تطوير إدارة لقياس الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي , المجلد التربوي ,جامعة الكويت , المجلد 17,عدد 67.

16- المليجي  , رضا ابراهيم  و الشمري , زيد بن مهلهل (2014) : رؤية مستقبلية لتحقيق ضمان الجودة والاعتماد المؤسسي بجامعة حائل . بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي السادس : انماط التعليم ومعايير الرقابة على الجودة فيها . سلطنة عُمان للفترة من10-11/12/2014

 

17-cotton kathleen (2001)applying total Quality management principles to secondary Education School Improvement Reserch series

18-Liwis,G&Smith,H,(1997)whyquality higher education international journal of education vol.1 December.

19- Uensco,(1980)higher Education in the twenty first century vision and action, working docment.