واقع إدارة الخدمات المصرفية الإلكترونية والتحديات

التي تواجهها في إقليم كوردستان العراق*

دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي لمجموعة من المصارف العاملة في محافظة السليمانية


المدرس المساعد : إبراهيم مهدي عارف
جامعة التنمية البشرية : كلية الادارة والاقتصاد
This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
 
المدرس:  كاوه محمد روستم
الجامعة التقنية/السليمانية  :كلية التقنية الإدارية
This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

 

 

الملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الخدمات المصرفية الإلكترونية لدى لبنوك العاملة في محافظة السليمانية، وذلك من كيفية إدارة هذه الخدمات والصعوبات التي تواجه هذه البنوك في تطبيقها، وقد قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في البحث، حيث تمثلت عينة الدراسة عدد من البنوك العاملة في محافظة السليمانية والمتمثلة في (بنك هولير، بنك كوردستان الدولي، بنك دجلة والفرات، بنك الشمال، بنك الموصل) والتي بدأت بتطبيق هذه الخدمات لزبائنــها في محافظة السليمانية، وذلك من خلال توزيع استمارة الاستبيان لهذا الغرض على الموظفين في الإدارات العليا والوسطى والدنيا متمثلة في( المدراء، ومسؤولي الشعب والوحدات والموظفين)، واستخدم الباحثان طريقة العينة العشوائية بتوزيع (65) استبانة، وكانت نسبة الاسترداد منها(59) استبانة بنسبة(90,76%

وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك بدايات لتطبيق الخدمات الإلكترونية لدى البنوك العاملة في محافظة السليمانية.

 

 

Download PDF File

DOI : 10.21928/juhd.20171210.07